محمد صادق يكتب: تعديل اختصاص «جنح مستأنف» - محاماة نيوز

محمد صادق يكتب: تعديل اختصاص «جنح مستأنف»

الزيارات : 5653  زائر بتاريخ : 22:42:38 17-10-2016

اقترح على المشرع المصري حتى يوفر أموالا طائلة على الدولة.. وحتى تستطيع تطبيق نص المادة 96 و 240 من الدستور الحالي.. أن يعدل من اختصاص محكمة الجنح المستأنفة وتخويلها اختصاص محاكم الجنايات بالإضافة للجنح المستأنفة.

 

وتغيير اختصاص محاكم الجنايات لجعلها محاكم الجنايات المستأنفة.. بالإضافة للاختصاص الإضافي لنظر الطعون المنصوص عليه في قانون 7 لسنة 2016 بشأن تعديل بعض مواد حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

 

المادة 96 من الدستور الحالي نصت على.. وينظم القانون استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات.

 

المادة 240 من الدستور الحالي نصت على أن تكفل الدولة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات.. وذلك خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور وينظم القانون ذلك.

 

واقترح تعديل اختصاص محكمة الجنح المستأنفة، وجعل اختصاصها الأصيل نظر الجنايات والجنح المستأنفة لتصبح محكمة الجنايات والجنح المستأنفة.

 

ويكون اختصاص دوائر الجنايات وهي في الأساس دوائر استئناف لتصبح محكمة الجنايات المستأنفة... وأرى أن يخولها المشرع الاختصاص المنصوص عليه في القانون 7 لسنة 2016 بشأن تعديل بعض أحكام قانون حالات النقض ونظر الطعون على الأحكام الصادرة من محكمة الجنح المستأنفة كدوائر نقض في كل محاكم الا ستئناف على مستوى الجمهورية.. بدلا من تخصيصها في محكمة استئناف القاهرة فقط.. حتى يساير المشرع في ذلك المبدأ الدستوري المنصوص عليه في المادة 97 من الدستور التي تنص على أن التقاضى حق مصون ومكفول للكافة وتلتزم الدولة بتقريب جهات التقاضى وتعمل على سرعة الفصل في القضايا.

 

لأن تخصيص المشرع لمحكمة استئناف القاهرة ليس له ما يبرره.. حيث سنعود إلى الضغط الشديد في عدد القضايا من أنحاء الجمهورية على هذه الدوائر رغم وجود مثيلاتها في محاكم الجمهورية وهذا يعد مخالفة دستورية.

 

حيث كان المبرر أن محكمة النقض هي محكمة واحدة في مصر.. فأصبح التعديل الجديد يفتح المجال أمام لا مركزية التقاضى تيسيرا على المتقاضين.

واقترح أيضا أن تنشأ هذه دوائر للطعن بالنقض على الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات المستأنفة في كل محاكم الاستئناف في مصر.. تكون متصلة بمحكمة النقض آليا لتساير المباديء المستقر عليها أمام النقض من خلال المكتب الفني.. حتى تكون الأحكام متفقة المبادئ علي مستوي الجمهورية.

 

وبهذا نكون خففنا العبء على محكمة النقض تيسيرا على المتقاضين.. ولسرعة الفصل في القضايا صيانة للحقوق وتنفيذا لمواد الدستور.

اتعلموا العربي لو حابين تكتبوا
بواسطة : احمد بدر المحامي يوم : 18-10-2016 الساعه: 12:48  صباحا
هو في حاجه اسمها جنح مستانف ؟؟!!!!!!!!!! الجنح جمع جنحة والجنحة مؤنث كيف يوصف المؤنث بوصف مذكر؟؟؟؟ المحاماه راقيه نحن من نسيئ اليها تحياتي