حقوقي مصري في الأمم المتحدة: النظام ينتقم من الحقوقيين في مصر - محاماة نيوز

حقوقي مصري في الأمم المتحدة: النظام ينتقم من الحقوقيين في مصر

الزيارات : 699  زائر بتاريخ : 20:20:32 20-09-2016

ألقى بهي الدين حسن، مؤسس ومدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بيانا شفهيا أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في جلسته رقم 33 المنعقدة حاليا في جنيف.

 

وأوضح "بهي الدين"، أن هذا البيان يأتي بعد يومين من صدور الحكم القضائي بتجميد أمواله والتحفظ على أموال مركز القاهرة، فضلا عن التحفظ على أموال مراكز وحقوقيين آخرين، مشيرا إلى أن هناك خطة للانتقام الحكومي الممنهج ضد كل من تجرأ للمطالبة بحقوق المستضعفين أوالدفاع عن حقوق الإنسان في مصر.

 

وزعم أن ما أسماه "قمع" فجر مزيد من التطرف والعنف، وضاعف الحاجة لمجتمع مدني قوي في مواجهته، على حد وصف البيان.

 

وأكد على أن حكم التحفظ على الأموال لن يكون نهاية خطة الحكومة للتنكيل بالحقوقيين، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة أحكاما ربما تصل للسجن المؤبد لعدد من الحقوقيين، وذلك بموجب المادة 78 من قانون العقوبات، التي تم تعديلها مؤخرا لمكافحة الإرهاب، بينما يجري استخدامها ضد المدافعين عن حقوق الإنسان.

 

وفي هذا السياق، أبدى تخوفا بشأن مستقبل الحركة الحقوقية في مصر، ومستقبل البلاد ككل تحت وطأة الحكم العسكري، محذرا من أن صمت مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة على خطة التنكيل بمنظمات حقوق الإنسان المصرية واستهداف الحقوقيين لن يسفر إلا عن المزيد من الاستهداف للحقوقيين في مختلف دول العالم بالطريقة نفسها، متخوفا من أن تحذو حكومات أخرى حذو الحكومة المصرية في هذا الصدد.

 

كان بهي الدين حسن وأربعة آخرين فضلا عن 3 مراكز حقوقية صدر بحقهم يوم السبت 17 سبتمبر حكما بالتحفظ على أموالهم على خلفية طلب من قاض التحقيق في القضية 173 لسنة 2011 والمعروفة إعلاميا بـ"قضية التمويل الأجنبي".

عفوا ......
لايوجد تعليقات مسجله حاليا لهذا المحتوى