الثلاثاء.. «المبادرة المصرية» تطلق «أجندة حقوقية للمشروع المصري» وتطرحها على البرلمان - محاماة نيوز

الثلاثاء.. «المبادرة المصرية» تطلق «أجندة حقوقية للمشروع المصري» وتطرحها على البرلمان

الزيارات : 695  زائر بتاريخ : 23:34:51 05-01-2016

أجلت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، المؤتمر الصحفي الذي كان سيعقد يوم الأحد إلى الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بنقابة الصحفيين وذلك ﻹطلاق دليل مختصر بعنوان «أجندة حقوقية للمشرع المصري» الذي تطرحه المبادرة المصرية بين أيدي النواب المنتخبين حديثًا.

 

وتشرح الأجندة أحد عشر قرارًا بقانون ترى ضرورة مُلِّحة في مناقشتهم مناقشة تفصيلية وإلغاء بعضهم أو إدخال تعديلات جوهرية على البعض الآخر قبل انقضاء مدة الخمسة عشر يومًا. تتعرض هذه القوانين المختارة بالتقييد لعدد من الحقوق الأساسية المحصنة دستوريًّا سواء الاقتصادية والاجتماعية أو المدنية والسياسية، ويشوب الكثير منها شبهة مخالفات دستورية واضحة.

 

وقد صنفت هذه القوانين في أربع مجموعات أساسية: حزمة من القوانين التي تتعرض بالتنظيم للسياسات العامة المتعلقة بضمان عدالة التوزيع، وحزمة من القوانين الخاصة بمحاربة الفساد، وحزمة من القوانين المنظمة لاستقلال الجامعات والحريات الأكاديمية وأخيرًا حزمة من القوانين المنظمة للعدالة الجنائية والحق في المحاكمة العادلة.

 

وقد اتبعت المباردة بحزب البيان منهجًا بسيطًا في عرض هذه القوانين، يبدأ بتحديد المواد في القرار بقانون المراد تعديلها ثم شرح أوجه اعتراضنا عليها عبر فحصها في ضوء النصوص الدستورية والمواثيق الحقوقية الدولية التي تشكل بنص الدستور مكونًا من مكونات التشريع الوطني، وأخيرًا عرض توصياتنا بشأن إلغائها أو تعديلها.

عفوا ......
لايوجد تعليقات مسجله حاليا لهذا المحتوى