توصيات هامة للمحامين في التعامل مع الموكلين والموظفين - محاماة نيوز

توصيات هامة للمحامين في التعامل مع الموكلين والموظفين

الزيارات : 1521  زائر بتاريخ : 20:41:30 03-12-2019

بقلم/ الدكتور أيمن عبد العظيم

 

1- يجب عند تقديم الموكل أي مستند للمحامي حتى ولو كان التوكيل، أن يقر على صورة المستند بأنه سلم هذا المستند للمحامي وتحت مسئوليته الكاملة جنائيا ومدنيا حال عدم سلامته.

 

2- على المحامي أن يفرق بين المصاريف والاتعاب في التعامل مع الموكل، وأن يحصل على كلاهما في البداية من الموكل، وأن يعلم أن كل ما يرجئه منهما لن يحصل عليه، ويدرك أن أتعابه ليست سلعة للفصال عليها والمساومة على سدادها.

 

3- على المحامي أن لا يشرع في كتابة عقدا أو إقامة دعوى وأي عمل من أعمال المحاماة قبل أن يحصل على أتعابه، ولا يلومن إلا نفسه لو انجز العمل ولم يتحصل على الأتعاب.

 

4- على المحامي أن لا يخفض أتعابه عن الحد الأدنى المتوافق عليه بين المحامين في كل دعوى، لأنه لن يستطع الوفاء بإلتزامته لأن الأتعاب لن تكون كافية، الأمر الذي سيضطره لعدم الوفاء وسيجعله خائن للأمانة وسيضر زملائه بإهدار قيمة المحامي.

 

5- الامتناع عن أي استشارة مجانية سواء عبر الإنترنت أو بمكتبه أو في أي مكان لأنه يضر بنفسه قبل أن يضر زملائه،  لأن الموكل يستهين بالمحامي الذي يقدم له الاستشارة المجانية، وفي الغالب يكون لديه محام ويرغب إظهاره بمظهر المقصر من خلال ما يسفر عنه الرد على الاستشارة.

 

6- الاستشارة ليست وسيلة لإثبات كفاءة المحامي.

 

7- الامتناع عن ذكر أي تفاصيل إجرائية لأي عمل من أعمال المحاماة، على سبيل المثال وليس الحصر مثل صيغ العقود وصيغ الدعاوى، وصيغ الطلبات، وتفاصيل الإجراءات أمام المحاكم والجهات الأخرى، لأن الموكل يسقط قيمة المحامي بعد أن يوهمه نفسه بالقدر على القيام بأعمال رجل القانون.

 

8- الابتعاد عن وعد الموكل بتحقيق نتيجة معينة، وأن يوضح للموكل ما يفيد بأن دور المحامي هو بذل العناية وليس تحقيق النتيجة والحكم لله، وأن يبتعد عن التهوين من الدعوى أمام الموكل وأن يكاشفه بالحقيقة أي كانت.

 

9- عدم التهاون في التعامل مع الموكلين والسماح لهم بالتجاوز في حق المحامي، وأن تكون صيغة الاحترام في التعامل هي الأساس بينهما.

10- على المحامي أن لا يذكر زميله بسوء أمام الموكل لينال ثقته، لأنه لن ينال ثقته وسيضر نفسه قبل أن يضر زميله.

 

11- التعامل مع موظفي المحاكم من سكرتارية ومحضرين وغيرهم من الموظفين بأي جهة سواء بأقسام الشرطة من ضباط وأمناء، بالاحترام اللائق به، ولا يزيل حاجز هذا الاحترام أو يسمح لهم بالسخرية منه أو الاستهتار به.

 

12- على المحامي ألا يسمح لأي فئة من الفئات السابقة القدح أو الذم في زميلة أمامه بحجة تسيير عمله

 

13- يستوجب على المحامي أن يحافظ على نفسه، ولا يضعها موضوع التجريم بإتيان جرائم مثل التزوير ومخالفة القانون من أجل الموكل.

 

موضوعات لا تفوتك:

 

العلاقة بين الموكل والمحامي.. 15 نصيحة في آداب الاتصال

 

حيثيات الحكم التاريخي بأحقية المحامين في ترخيص السلاح​

 

أحمد أمين يكتب: أساسيات لا غنى للمحامي والمتقاضي عن معرفتها

عفوا ......
لايوجد تعليقات مسجله حاليا لهذا المحتوى