أساسيات المحاماة.. إداريات وبدائيات تهم كل شباب المحامين - محاماة نيوز

أساسيات المحاماة.. إداريات وبدائيات تهم كل شباب المحامين

الزيارات : 654  زائر بتاريخ : 03:16:49 14-11-2019

بقلم/ أحمد البيطار – المحامي بالاستئناف العالي

 

يتطلع المقبلون على العمل بمهنة المحاماة، وشباب المحامين المبتدئين، للإلمام بأسس وبديهيات المهنة للانخراط في مسيرة القضاء الواقف، لهذا نقدم في المقال أهم الإداريات والبدائيات التي تهم كل شباب المحامين لتجيب على سؤال كيف تصبح محامي بارع؟، وتكون بمثابة دليل المحامي الناجح.

 

أولا: تحقيق النيابة الجنائي:

◄ يتم التحقيق بمعرفة وكيل نيابة، ويكون حضورك فيه مع المتهم أو المجنى عليه بحسب الأحوال، ويتم سماع أقوال أي منهما فى المحضر محل التحقيق .

 

◄ على وكيل النيابة مجري التحقيق أن يقوم بمناظرة الحاضر أمامه، ومناظرة الماثل أي وصف الماثل فى محضر التحقيق شكله وطوله ونوع ملابسه ولونها، وإن وجد به جروح فعليه واجب إثباتها ، أي أن مجرى التحقيق عليه إلزام بوصف الحاضر أمامه تفصيلا .

 

◄ يبدأ التحقيق بسؤال الحاضر عن سنه وأقواله، ويكون دورك في التحقيق أثناء توجيه الأسئلة هو المتابعة والتركيز في الأسئلة الموجهة للماثل أمام النيابة.

 

◄ عند نهاية التحقيق يقوم المحقق بسؤالك بصفتك حاضر مع الماثل أمامه عن طلباتك، وهنا يكون عليك إثبات كل ما تريده من طلبات أو ملاحظاتك على سير التحقيق إن وجدت .

 

وتذكر أنه:

• من حقك أن تنفرد بموكلك قبل التحقيق معه، وإن أعترض أي من القوات المكلفة بحراسة المتهم فعليك التوجه لمكتب رئيس النيابة وإطلاعه على ما حدث، فهذا حق كفله القانون للمحامي وللمتهم.

• من حقك الإطلاع على المحضر قبل بدء التحقيق .

• من حقك تقديم طلب لتصوير القضية عند انتهاء كل مرحلة من مراحل التحقيق .

 

ثانيا: المحاكم المدنية:

تخضع إجرائيا لقانون المرافعات المدنية والتجارية، وتنقسم إلى محاكم جزئية وابتدائية، وينعقد الاختصاص لأيهما تبعا لقيمة الحق المتنازع عليه، وذلك طبقا للمادة 42 مرافعات، وينعقد الاختصاص للمحاكم الجزئية في الدعاوي التي لا تتجاوز قيمة الحق المطالب به 40 ألف جنيه، ويكون حكمها انتهائيا لا يجوز استئنافه فى الحقوق التي لا تتجاوز 5 آلاف جنيه، وما زاد قيمته عن 40 ألف جنيه يكون من اختصاص المحاكم الابتدائية.

 

وحين يكون الحق غير محدد القيمة يكون الاختصاص فيه للمحاكم الابتدائية.

 

أما الدعاوى التحفظية مثل دعوى صحة التوقيع، تختص بها المحاكم الجزئية مهما بلغت قيمة الحق، وذلك كون هذه الدعاوى لا تتطرق لموضوع الحق، وإنما تختص فقط بحفظ حق ما.

 

في الدعاوى المدنية نستخدم مصطلحات مختلفة عن الدعاوى الجنائية، مثل: رافع الدعوى هو مدعي، المرفوع ضده الدعوى هو المدعى عليه.

 

ثالثا: دعوى الخلع ومحكمة الأُسرة:

  1. لا بد من اللجوء إلى التسوية كأي دعوى أحوال شخصية.
  2.  مدة التسويه أسبوعين.
  3.  يمكن رفع الدعوى قبل الأسبوعين.
  4.  من أهم الخطوات أثناء تداول القضية و يفضل قبل أول جلسة، هى عرض مقدم الصداق المثبت فى وثيقة الزواج.
  5.  مستنداتك الواجب تحضيرها أول جلسة هى التوكيل، صحيفة دعواك المعلنة، حافظة إنذار عرض مقدم الصداق.
  6.  يقضى عادة في أول جلسة بالتأجيل لإعادة الإعلان وعرض الصلح ورأى الخبيرين النفسي والاجتماعي.
  7.  الجلسة التالية تكون على فرضين، الأول قيامك بإحضار حكما من أهل الزوجة للقسم على بذل مساعي الصلح و تقديم تقرير عما وصل إليه فى الجلسة التالية، والفرض الثاني تحجز القضية للحكم و يصدر القاضي حكما تمهيديا بندب شيخين تابعين للأزهر الشريف لتقديم مساعي الصلح بين الزوجين و ليحدد أمانة وجلستين إحدى الجلسات فى حالة عدم السداد و أخرى في حالة السداد و إيداع التقرير، ثم تأخذ جوابا إلى الأزهر وتسدد للأمانة و تعود بالإيصال إلى السكرتير.

 

♦ موضوعات لا تفوتك:

ميعاد الطعن بالاستئناف في حكم اعتبار المعارضة كأن لم تكن

 

حصانة المحامي.. حظر الإدعاء المباشر ضد المحامين أثناء عملهم

عفوا ......
لايوجد تعليقات مسجله حاليا لهذا المحتوى