5 أسباب وراء تنفيذ أحكام الإعدام وقت الفجر - محاماة نيوز

5 أسباب وراء تنفيذ أحكام الإعدام وقت الفجر

الزيارات : 893  زائر بتاريخ : 13:23:13 10-11-2019

يتسائل الكثير حول الدوافع وراء قيام السلطات المختصة بتنفيذ الأحكام الصادرة بعقوبة الإعدام شنقا فجرا، أي في وقت صلاة الفجر في الدول العربية والإسلامية، رغم عدم وجود نصوص قانونية أو أعراف متربطة بالتراث الديني تشير إلى ذلك.

 

لماذا يتم حكم الإعدام فجراً

المحامي عمرو مدكور، مؤسس كيان صوت القانون ومشروع تخريج 1000 قائد قانوني، أشار إلى تنفيذ عقوبة الإعدام كانت تتم في السابق قبل تنفيذها في البلدان العربية والإسلامية في المجتمع الغربي بعد منتصف الليل.

 

تنفيذ الإعدام فجرا

وأوضح أن الإجابة على سؤال: لما يتم تنفيذ عقوبة الإعدام فجرا؟، ترتبط بثلاثة أبعاد في بلداننا العربية والإسلامية لها دلالات دينية وتنظيمية وقانونية، قائلا إن تخصيص وقت محدد لتنفيذ عقوبة الإعدام جاءت من المجتمع الغربي حيث كان موعد تنفيذ أحكام الإعداد محدد في منتصف الليل.

 

تنفيذ عقوبة الإعدام فجرا

غير أن البلدان الإسلامية اتخذت مسارا آخر فى موعد تنفيذ عقوبة الإعدام، يرتبط بالابعاد الثلاثة المذكورة، حتى استقر الأمر على تنفيذ حكم الإعدام فجرا في كل البلاد العربية والإسلامية، للاعتبارات الآتية:

 

أسباب تنفيذ الإعدام وقت الفجر

◄ إن تنفيذ عقوبة الإعدام فجرا يمنح أسرة الشخص المدان المنفذ فيه الحكم وقتا كافيا لدفن جثمانه في نفس اليوم، استنادا إلى أن إكرام الميت دفنه.

 

◄ تنظيميا يتيح تنفيذ عقوبة الإعدام فجرا مساحة متسعة من الوقت تكفي المسؤولين وأسرة المنفذ فيه حكم الإعدام استخراج الأوراق اللازمة لتسليم الجثة وتصاريح الدفن.

 

◄ أيضا تنفيذ عقوبة الإعدام فجرا مرتبط بتنظيم وضبط الأمن داخل السجون، حتى لا تحدث وقائع عنف وشغب داخل السجن أثناء نقل الشخص المدان بعقوبة الإعدام، حيث يكون الجميع نائما في ذلك التوقيت.

 

◄ قيل إن الإنسان في وقت صلاة الفجر يكون حالة هدوء واستقرار نفسي، وهذا الأمر أثره كبير جدا على الشخص المنتظر تنفيذ حكم الإعدام وقت الفجر والقوة المنفذة للعقوبة.

 

◄ دائما ما يسمح الوقت بأداء فريضة صلاة الفجر للشخص الذاهب للإعدام، وهي صلاة هامة في الدين الإسلامي، فضلا عن أنها تمنع المدان المعاقب بالإعدام سكينة.

 

وتنفذ عقوبة الإعدام شنقا بإحاطة عنق الشخص المدان قضائيا بحبل، ثم يعكف القائم على تنفيذ عقوبة الإعدام فجرا بفتح طبلية الإعدام تحت قدميه حتى يعلق الجسد بين الفتحة الواقعة بين طبيلة الإعدام وحبل المشنقة.

 

موضوعات متعلقة:

منفذو أحكام الإعدام يبوحون بأسرار مهنتهم.. ماذا قالوا؟

 

قبل الإعدام.. رئيس محكمة الجنايات يوجه رسالة لقاتل محامي كفر الشيخ

 

 

عفوا ......
لايوجد تعليقات مسجله حاليا لهذا المحتوى