دعوى الطلاق لعدم الإنفاق.. متى يحق للزوجة إقامتها؟ - محاماة نيوز

دعوى الطلاق لعدم الإنفاق.. متى يحق للزوجة إقامتها؟

الزيارات : 2421  زائر بتاريخ : 06:54:30 03-08-2017

تعددت أنواع دعاوى الطلاق التي حددها القانون المصري، ومنح الزوجة حق إقامتها أمام مكاتب تسوية المنازعات الخاصة بقضايا الأسرة، لكن جميعها ارتبطت بضرر ما يتسبب فيه الزوج للمدعية، وحدد القانون أيضًا شروط الطلاق للضرر كي تنجح المرأة في انتزاع حكمًا لصالحها.

 

أنوع دعاوى الطلاق

تبلغ دعاوى الطلاق 5 أنواع وفقًا للقانون، وهي التطليق لعدم الإنفاق، والتطليق للعيب، والتطليق للضرر وتكرار الشكوى، والتطليق للزواج بأخرى، والتطليق للخلع، ولكل نوع من هذه القضايا شروط وعند توفرها يكون الحكم في صالح الزوجة.

 

الطلاق لعدم الإنفاق

وينشر "محاماة نيوز" المعلومات الكاملة عن دعاوى الطلاق يوميًا، ونتناول اليوم دعاوى التطليق لعدم إنفاق الزوج على زوجته، والشروط التي حددها القانون المصري،

استند القانون المصري إلى مذهب الإمام المالكي بشأن الطلاق لعدم الإنفاق، وهو الذي سمح للمرأة بالحصول على حقها في التطليق إذا امتنع الزوج عن الإنفاق عليها لأي أسباب، رغم استناد مصر للمذهب الحنفي في الزواج.

 

الطلاق عند أبي حنيفة

استمر القانون المصري يأخذ برأي مذهب أبي حنيفة النعمان في مسائل الزواج والطلاق، وهو الرأي الذي منع التفريق بين الزوجين للامتناع عن الإنفاق أو للإعسار، ما سهل للأزواج غير القادرين ماديًا على ترك زوجاتهم بلا نفقة، ما دفع للتعديل والأخذ بمذهب الإمام المالكي.

 

شروط الطلاق لعدم الإنفاق

نظّمت مواد قانون الأسرة المصري شروط الطلاق لعدم الإنفاق، وهي:

  • إذا لم يكن للزوج مال ظاهر يمكن التنفيذ عليه بالنفقة، فلو كان له مال ظاهر، فإنه يتم الحجز عليه لسداد النفقة، دون أن يتم التطليق.
  • إذا أصر الزوج على عدم الإنفاق دون أن يبيّن ما إذا كان ميسرًا أو معسرًا.
  • إذا ادعى الزوج عجزه عن الإنفاق دون أن يثبت ذلك.
  • إذا استطاع إثبات العجز، فإن القاضي يمهله مدة أقصاها شهر، فإن لم ينفق بعدها يتم التطليق.
  • إذا غاب الزوج دون أن يُعرف محله ولا يمكن إعلامه أو لا يعلم أحد حياته من مماته.
  • إذا كان الزوج مسجونًا ولم يرسل النفقة بعد إنذار القاضي له.

عفوا ......
لايوجد تعليقات مسجله حاليا لهذا المحتوى